نصائح للعناية بالشعر الطويل

أهم النصائح للعناية بالشعر الطويل

يتطلب الشعر الطويل عناية إضافية لأنه أكثر عرضة للتشابك والجفاف والتلف وتغير اللون . من الصعب الحفاظ على خصلات شعرك الطويلة المتدفقة والحفاظ عليها بصحة جيدة وبراقة ، كل ما عليك فعله هو استخدام منتجات العناية بالشعر وأدوات التصفيف المناسبة واتباع نظام غذائي متوازن . في هذه التدوينة ، قمنا بإدراج 12 نصيحة للشعر الطويل. تابعي القراءة لتجعلي شعرك الطويل  يبدو صحيًا وفاتنًا مثل شعر رابونزيل!

 

1. ركزي على العناية بفروة الرأس :

كل شيء يبدأ بفروة رأسك. تخلق فروة الرأس الصحية بيئة لشعر صحي – فهي تؤثر على معدل نمو الشعر وصحة الشعر. العناية الجيدة بفروة رأسك تساعد الدم والمغذيات في الوصول إلى بصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى شعر أقوى وتساقط أقل للشعر.

اغسلي فروة رأسك بشامبو لطيف للتخلص من الزيوت والأوساخ وتراكم منتجات العناية بالشعر . احرصي على تدليك فروة الرأس أثناء غسل الشعر بالشامبو لزيادة تدفق الدم وتنشيط بصيلات الشعر.

2. زيتي شعرك مرتين في الأسبوع :
يعد تدليك الرأس بالزيت الساخن أحد أفضل العلاجات المنزلية للشعر الطويل. لا يوفر فقط الاسترخاء ولكنه يعزز أيضًا سماكة الشعر . يوفر تزييت الجذور التغذية ويساعد شعرك على النمو الطويل والقوي. كما أنه يساعد على تجديد الشعر الميت.

استخدمي زيت جوز الهند العضوي لتدليك فروة رأسك وتعزيز نمو الشعر.

إليك طريقة استعمال الزيت على الشعر :

ضع الزيت الساخن (الدافئ) على فروة الرأس وقومي بالتدليك بلطف بأطراف أصابعك.
دهن شعرك بالزيت واتركيه حتى يمتصه الشعر .
لفي منشفة ساخنة حول الرأس لمدة 10 دقائق لامتصاص الزيت بشكل أفضل في الشعر.

اتركيه لمدة 1-2 ساعة.
اغسلي شعرك بالماء البارد والشامبو الخفيف.

3. قللي من تكرار غسل الشعر بالشامبو:
الغرض من الشامبو هو القضاء على الأوساخ وتراكم المنتجات من الشعر وفروة الرأس. لكن استخدامه يوميًا يمكن أن يجعل شعرك جافًا ومتطايرًا وهشًا وعرضة للتكسر. تحتوي بعض أنواع الشامبو على الكبريتات ، وقد يؤدي استخدامها المفرط إلى تلف شعرك. عليك اختيار شامبو خالٍ من الكبريتات بناءً على احتياجات شعرك ونوعه. تأكد من أنه معتدل لتجنب تجريد شعرك من الزيوت الطبيعية.

كوني لطيفة أثناء غسل شعرك بالشامبو – ضعي الرغوة على فروة الرأس واتركي الرغوة تنزلق على الشعر. يصبح شعرك أكثر نعومة وهو مبلل ، ويمكن أن يؤدي فرك الشامبو بقسوة على الشعر الناعم إلى تكسره.

 

4. جففي شعرك بلطف :
يزيد تجفيف شعرك بخشونة بمنشفة من فرص تكسره. استخدمي منشفة ناعمة أو قميصًا قديمًا لربت على شعرك وتجفيفه في الهواء.

لا تستخدمي مناشف الحمام لتجفيف شعرك لأنها تجعل شعرك خشنًا وتخلق تشابكًا وتجعدًا وتطايرًا. بدلاً من ذلك ، استخدم مناشف من الألياف الدقيقة رفيعة وذات قدرة عالية على امتصاص الماء. كما أنها تقلل من وقت تجفيف شعرك.

جففي شعرك في الهواء لتجنب التلف الناتج عن مجففات الشعر والحد من استخدام الحرارة أو أدوات التصفيف الحرارية مثل المكاوي المسطحة. يعمل الهواء الساخن من مجففات الشعر على تبخير رطوبة الشعر ، مما يتسبب في تقصف الأطراف.

5. استخدم مشط ذو أسنان واسعة :
الشعر الطويل عرضة للتشابك ، لكن تمشيطه يوميًا يساعد في إزالة التشابك والعقد الكبيرة. استخدمي مشطًا واسع الأسنان لشعرك. عندما يجف شعرك ، ابدئي بتمشيطه من الأسفل ثم اعملي تدريجياً. هذا يفك العقد ويمنع الشد والتلف وتساقط الشعر.

تعتبر الفرشاة ذات الشعر الخشن مناسبة لتوزيع الزيوت الطبيعية لفروة الرأس في جميع أنحاء الشعر. مشطي شعرك قبل النوم لتحسين الدورة الدموية لفروة الرأس أثناء النوم.

يميل الشعر المبلل إلى التمدد أكثر من الشعر الجاف ويتكسر بسهولة. وبالتالي ، تجنبي تمشيط شعرك بالفرشاة وهو مبلل. إذا كنت ترغب في فك تشابكه ، اعمل على العقد برفق بأصابعك.

6. تقليم شعرك بانتظام :
على الرغم من أنه قد يبدو غير منطقي ، إلا أن تقليم شعرك والفواصل الزمنية المنتظمة يمكن أن تساعدك على التخلص من الأطراف المتقصفة والتقصف الذي يجعل شعرك يبدو باهتًا وخشنًا ورقيقًا قم بقص شعرك كل ستة إلى ثمانية أسابيع لضمان الحد الأدنى من الضرر وتعزيز نمو الشعر الصحي .

7. تخلصي من غطاء وسادة القطن :
أكياس الوسائد القطنية هي أحد أسباب تشابك الشعر في الصباح. بدلاً من ذلك ، استخدمي أقمشة الساتان والحرير لأنها ناعمة وتسبب احتكاكًا أقل من القطن. تمنع هذه المواد الأطراف المتقصفة والشعر المتشابك. كما أن القطن أكثر مسامية من الحرير ، ويمتص الرطوبة من شعرك ، ويتركك خيوطًا جافة أو فروة رأس متقشرة. تضمن أغطية الوسائد الحريرية أن رطوبة شعرك سليمة وتساعد في الحفاظ على تسريحات الشعر لفترة أطول.

8. قللي من أدوات التصفيف بالحرارة :
قد يؤدي الإفراط في استخدام أدوات التصفيف بالحرارة مثل أدوات التصفيف وعصا تجعيد الشعر إلى إتلاف شعرك. تقلل هذه الأدوات من سماكة ولمعان الشعر ، مما يجعله جافًا وباهتًا. وبالتالي ، قللي من استخدام هذه الأدوات. بدلًا من ذلك ، لفي شعرك المبلل بمنشفة لتجعيده دون استخدام أي حرارة .

إذا لم تستطع تجنب التصفيف بالحرارة تمامًا ، فتأكد من استخدام واقي من الحرارة. يشكل هذا المنتج حاجزًا وقائيًا على خصلات الشعر ، مما يمنع التلف ويضمن تسريحة شعر ناعمة وخالية من التجعد.

9. تغيير تصفيفة الشعر الخاص بك :
تبدو تسريحات ذيل الحصان والتصفيفات المماثلة رائعة ، لكن تسريحات الشعر الضيقة تضغط على الجذور وتؤدي إلى تكسر الشعر. جرب تسريحات الشعر الفضفاضة  العقدة العلوية الفضفاضة أو الضفائر مدهشة لعرض الشعر الطويل. أيضا ، استخدم عصابات الشعر التي لا تشد الجذور.

10. اختاري منتجات تغذية الشعر :
الشعر الطويل يحتاج إلى تغذية خاصة. يمكن أن يكون للشامبو والبلسم ومنتجات التصفيف التي تحتوي على مواد كيميائية آثار ضارة على الشعر على المدى الطويل. إن التعرض الطويل للمواد الكيميائية وتراكمها يضر بصحة شعرك. لتجنب ذلك ، استخدم شامبو وبلسم خفيف الوزن لترطيب الشعر. أيضًا ، استخدم بخاخًا للحماية من الحرارة قبل التجفيف أو التصفيف لإنشاء حاجز بين الشعر وأداة التصفيف بالحرارة.

11. الحفاظ على النظام الغذائي السليم :
يتطلب الحفاظ على الشعر الطويل أكثر من مجرد استخدام المنتجات المناسبة.

تحتاج أيضًا إلى تغذية شعرك بالعناصر الغذائية الصحيحة. استهلك الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التالية:

البروتين :

تتكون بصيلات الشعر من البروتين الذي يؤدي نقصه إلى تساقط الشعر . لذلك ، تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والبقوليات واللبن والأسماك للحفاظ على الشعر الطويل.
الفيتامينات :

تساعد الفيتامينات B و C و D و E على منع تساقط الشعر والشيب المبكر للشعر . وبالتالي ، قومي بتضمين الخضار الورقية الخضراء والأفوكادو وبذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والكبد وصفار البيض والفواكه الحمضية والطماطم في نظامك الغذائي.

أوميغا 3 :

أحماض أوميغا 3 الدهنية تعزز نمو الشعر وتمنع تساقطه. أنها توفر العناصر الغذائية الأساسية لشعرك وترطيب فروة رأسك وشعرك ( 3 ). تعتبر الأسماك الدهنية (مثل السلمون والماكريل والرنجة والسلمون المرقط) وبذور الكتان وبذور الشيا والشوفان والأفوكادو والجوز وبذور اليقطين مصادر غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

12. حافظي على شرب الماء :
يمكن أن يؤدي الجفاف إلى جفاف الجلد وفروة الرأس ويجعل شعرك هشًا ومتطايرًا ومتعرجاً . تحتوي مياه الشرب على العناصر النزرة مثل الزنك والنحاس والحديد والكالسيوم التي تؤثر على صحة الشعر. كما أنه يقوي الجذور ويمنع التكسر.

الخلاصة :
يحتاج الشعر الطويل إلى عناية إضافية ليبدو صحيًا ولامعًا. يمكن أن تساعد العناية المناسبة بفروة الرأس واستخدام منتجات الشعر المناسبة واتباع نظام غذائي مغذي في الحفاظ على شعرك الطويل. اتبعي النصائح المذكورة أعلاه للحفاظ على شعرك الطويل لامعًا وناعمًا.

 

 

شاهد أيضاً

تقصف الشعر

أفضل سيروم لتقصف الشعر ونهايات الشعر التالفة

الكثيرات يستخدمن سيروم الشعر في الروتين اليومي للعناية بالشعر ،لفوائد العديدة التي يمنحها السيروم للشعر، …