الأذن المتبارزة أو أذن الخفاش

الأذن المتبارزة أو أذن الخفاش

الأذن المتبارزة أو أذن الخفاش هي تشوه خلقي في شكل الاذن بحيث يكون صيوان الاذن متباعدا عن الجمجمة ويتجه للجانب بزاوية كبيرة منفرجة بدل أن يكون متجها للخلف والسبب بهذا التشوه الخلقي وراثي عائلي وهو منتشر بالمجتمع بنسبة 2-4 % و يعطي مظهر غير جمالي للأذنين وقد يكون هذا التشوه باذن واحدة فقط و قد يكون بالأذنين معا  وقد تكون درجة التشوه متفاوتة بين الطرفين .

ان علاج هذا التشوه سهل عند الانتباه اليه في الأشهر الأولى من ولادة الطفل حيث تكون غضارف الأذن طرية مرنة و قابلة للتشكيل وعادة ما ينتبه طبيب الأطفال لذلك وتكفي المعالجة بهذه المرحلة بوضع أجهزة سيليكون خاصة وتثبيتها على الاذنين.

أو حتى باستخدام ربطة حول الرأس تدور لتضغط الأذنين شرط ان يكون ذلك في الأسابيع الأولى من العمر و بدون الحاجة لأية جراحة أما اذا تجاوز عمر الطفل ال 6 أشهر فغالبا تفشل المعالجة غير الجراحية بتصليح هذا التشوه بسبب أن الغضاريف أصبحت أقسى لذلك يتم عادة اجراء المعالجة الجراحية بعمر 5-7 سنوات و هو العمر المفضل لهذه العملية  .

لكن ذلك لا يمنع امكانية التصليح الجراحي بأي عمر كان أكبر من ذلك حسب رغبة المريض وكلما أجريت العملية بعمر أصغر كان أفضل لأنه عند الكبار تكون الغضاريف قاسية وسميكة تجعل العملية أكثر صعوبة و لكنها ممكنة بأي عمر وتجرى عادة عند البالغين بالتخدير الموضعي أما عند الطفال فتجرى بالتخدير العام لأنهم لا يكونوا متعاونين مع الجراح

الجراحة تجرى بشق و استئصال الجلد الزائد من خلف الأذن ويتم بعدها طوي غضروف الاذن للخلف بالزاوية التي يحددها الطبيب بحيث تعطي مظهر لائق للمريض و يتم تثبيت الغضروف بالوضعية الصحيحة بعدة غرز دائمة داخلية بعدها يتم خياطة الجلد بخيوط ذاتية الامتصاص .

أهم المضاعفات الجراحية لهذه العملية:

هو عدم التناظر و التساوي بين الطرفين أي أن لا يكون شكل الاذنين متماثلا بين الطرفين نتيجة للطوي بزوايا مختلفة بين الطرفين وقد يحدث بنسب ضئيلة تجمع دموي نتيجة نزف دموي او التهاب بالجرح وكلها مضاعفات قابلة للعلاج .

و بصورة عامة عملية تصحيح الاذن المتبارزة من العمليات السهلة و التي تجرى بتخدير موضعي وتستغرق حوالي ساعة و نصف الى ساعتين ويعود المريض مباشرة بعدها للمنزل وهي من العمليات قليلة المضاعفات وتعطي ارضاء كبير للمرضى .

التكاليف تتراوح حسب المركز و الطبيب من 12 – 15 الف ريال سعودي .

 

د.عصام كيالي

استشاري بجراحة التجميل و زراعة الشعر

شاهد أيضاً

عمليات شد الصدر

عمليات شد الصدر

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة ترهل الثديين  و يشكل ذلك نسبة كبيرة من الاناث …