عملية تطويل الذقن

 عملية تطويل الذقن

زاد في الأونة الأخيرة الاهتمام  بتطويل الذقن حيث برزت كسمة جمالية هامة لدى الاناث  خاصة و أن عارضات الأزياء العالميات  و الممثلات العالميات  يجمعن بين الجسم النحيل و الوجه الطويل و الذقن المبارزة .و حتى السيدات ذوات الوجه المدور أصبحن يهتمن بتطويل الذقن و في ذلك ميزات جمالية اضافية و هي شد الجلد و التخلص من مشكلة الذقن المزدوج و سببه تراكم الدهن في المنطقة تحت الذقن و علاجه بشفط دهن الرقبة مع تطويل الذقن .

متى تحتاج الفتاة لتطويل الذقن ؟

ان الذقن الجميلة  تكون النقطة الأمامية منها   على نفس المستوى الشاقولي الذي يمر بالنقطة الأمامية للشفة السفلية  .

أما اذا كانت الذقن متراجعة عن الشفة السفلية فهذا يعني ان هناك حاجة لتطويل الذقن  بنفس الدرجة و بالعكس اذا كانت الذقن طويلة جدا و متقدمة عن ذروة الشفة السفلى فهناك حاجة لتقصير الذقن .

فالمرجعية الأساسية لمعرفة تقدم أو تراجع الذقن و درجة التطويل هو الشفة السفلية .

 

ما هي طرق تطويل الذقن و هل دائما هناك حاجة للجراحة ؟

الطريقة الجراحية :

يقوم بها أخصائي جراحة الوجه و الفكين و هي عملية جراحية صعبة يتم بها  نشر عظم الفك السفلي و تقديمه للأمام  ثم تثبيته بصفائح و براغي  و لا أنصح بهذه العملية لصعوبتها و كثرة مضاعفاتها.

اضافة جسم سيليكون لمقدمة الذقن :

يتم تحت التخدير الموضعي او العام عمل جرح 2 سم تحت الذقن و ادخال جسم سيليكوني له أحجام  متدرجة حسب الحاجة و الطلب و يتم تثبيته بمقدمة الذقن ثم خياطة الجلد التي لا تترك أثرا ظاهرا لأنها تكون مختبئة تحت الذقن وهذه الطريقة فعالة و سريعة و دائمة  و البعض يفضل ادخال قطعة السليكون عن طريق الفم  من تحت الشفة السفلية  لينزل للأسفل و يثبتها على العظم بمقدمة الذقن و تكلفتها 8-10 الاف ريال حسب المركز و الحالة.

اذا كانت السيدة لا تريد أي عمل جراحي و تفضل حلا سريعا و غير مؤلم و غير مكلف  فبامكانها .

حقن فيلر الرادييس لتطويل الذقن و من مميزة هذه الطريقة التي انصح بها  أنه يمكن الحصول على النتيجة المرغوبة بدقيقة واحدة بحقن الفيلر و لمدة سنة و نصف  و بتكلفة 2500 ريال.

و دون ألم و دون جراحة أو اثر  و دون تورم أو ازرقاق أو خطورة المضاعفات و لهذا السبب اكتسبت هذه الطريقة شعبية كبيرة .

و أصبحت تجرى في العيادات بكثافة و من الممكن التحكم بشكل الذقن حسب الطلب

مثل عمل غمزة جلدية على شكل خط وسط الذقن و ذلك بحقن الفيلر على جزأين يمين و يسار و ترك الوسط فارغا مما يعطي مظهر غمزة جلدية بشكل خط .

أما بالنسبة لاستعمال الفيلر الدائم  بدل الرادييس فلا يجوز لكثرة مضاعفاته و تعرضه للالتهاب بعد عدة سنوات .

بعض السيدات ممن تحتاج لعملية شفط الدهون من مناطق اخرى من الجسم مثل الرقبة أو الذراعين أو البطن  بامكانها الاستفادة من دهونها بملئ الذقن بهدف تطويلها بالدهون الذاتية وهي طريقة مفيدة  لكنني افضل مادة فيلر الرادييس لأن الدهون تنزل بالحجم خلال الشهر الأول بعد حقنها  مما يحتاج لاعادة التعبئة أكثر من مرة كما أن الدهون طرية و حقنها لتطويل الذقن لا يعطي المظهر الجمالي المطلوب بنفس درجة حقن الفيلر.

 

د.عصام كيالي

استشاري جراحة التجميل بمستشفى أوباجي الرياض

شاهد أيضاً

عمليات شد الصدر

عمليات شد الصدر

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة ترهل الثديين  و يشكل ذلك نسبة كبيرة من الاناث …