كيفية العناية بالبشرة في رمضان

كيفية العناية بالبشرة في رمضان

يكثر التساؤل في هذه الاوقات عن كيفية العناية بالبشرة في رمضان, حيث أنه قد يتسبب التغيير المفاجئ في النظام الغذائي خلال شهر رمضان في ظهور بعض البثور على الجلد ، كما يمكن أن يتسبب في تهيج البشرة ، لذلك يجب الحرص على تنظيفها بشكل دائم باستخدام منتجات مناسبة لنوع البشرة ، ويفضل غسل البشرة بالماء الدافئ مرتين في اليوم صباحاً ومساءً لتجنب ظهور زيوت البشرة, لذا نحتاج جميعاً لمعرفة كيفية العناية بالبشرة في رمضان كي نحافظ على صحتها ورونقها، ونمنع إلحاق الضرر بها خلال فترة الصيام، خصوصاً مع اقتراب عيد الفطر. لذا سنتعرف في هذا المقال على أهم النقاط التي يجب مراعاتها في كيفية العناية بالبشرة في رمضان.

ترطيب البشرة

يعتبر ترطيب البشرة من اهم الأمور التي ينبغي عليك معرفتها حول كيفية العناية بالبشرة في رمضان, حيث يفضل استخدام المرطبات فور الانتهاء من الاستحمام بخمس دقائق ، فمن المعروف أن الماء الساخن يؤدي إلى فقدان البشرة للزيوت الطبيعية التي تغلفها البشرة ويعرضها للجفاف ، ويفضل ان نقوم بترطيب البشرة وهي مشبعة بالماء كي تحتفظ بمزيد من الرطوبة ، ويترك المرطب لدقائق حتى يمتصه الجلد ، ويمكن تجفيفه لاحقًا.

اتباع نظام غذائي صحي


كل ما يدخل الجسم ينعكس على البشرة والوجه ، لذلك يجب أن تختار وجبة الإفطار والسحور بحكمة ، وتناول المزيد من الخضار والفواكه ، وكذلك العصائر الطبيعية والماء ، وتقليل تناول المكسرات و الزيوت المهدرجة والأطعمة الجاهزة ذات السعرات الحرارية العالية، للحفاظ على بشرة صحية ومنع ظهور حب الشباب ، مع شرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة البشرة, حيث ان الماء يعتبر نقطة هامة في كيفية العناية بالبشرة في رمضان.

تقشير البشرة

من المهم جداً للحفاظ على البشرة في رمضان ان نقوم بتقشير البشرة بلطف كي يتم التخلص، ويفضل عمل تقشير للبشرة مرة واحدة في الأسبوع ، أما اذا كنتِ من أصحاب البشرة الجافة فمن الأفضل ان تقومي بتقشير البشرة يوميًا باستخدام مقشرات تجارية أو طبيعية حيث يمكنكِ خلط كميات متساوية من السكر وزيت الزيتون وفرك الجلد بحركات دائرية.

شرب كمية كافية من الماء

يساعد شرب الماء على ترطيب البشرة داخليًا وخارجيًا ، ويفضل ألا تقل كمية الماء عن ثمانية أكواب يوميًا ، توزع بين وجبة الإفطار ووجبة السحور للعناية برطوبة البشرة في رمضان.

استخدام واقي شمس مناسب

من المهم جداً في كيفية العناية بالبشرة في رمضان, الاهتمام باستخدام أحد كريمات الوقاية من الشمس بشكل يومي حتى في الطقس البارد للحماية من الأضرار التي يمكن أن تلحقها الأشعة فوق البنفسجية بالجلد كإظهار البقع والتصبغ عليها وتسريع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة ، وذلك لأن تلك الأشعة تزيل طبقة الكولاجين الموجودة في الطبقات الداخلية من الجلد.

استخدام الزيوت الطبيعية

مما لا شك فيه أن الزيوت الطبيعية جزء لا يتجزأ من كيفية العناية بالبشرة في رمضان، ومستحضرات التجميل للبشرة ، فالزيوت الطبيعية غنية جداً بالمكونات المغذية ، ومضادات الأكسدة ، والأحماض الدهنية ، والمرطبات لأنواع البشرة المختلفة، فضلاً عن مساعدتها في إضفاء الإشراق الطبيعي على البشرة ، بالإضافة إلى فوائدها الطبيعية.
يمكن استخدام الزيوت التي تقلل التهابات الجلد والتهيج والترطيب المزدوج مثل : زيت جوز الهند العضوي .

ترطيب الشفاه

غالبًا ما تتشقق الشفاه ويتسبب ذلك في نزول الدم منهما أثناء الصيام, ولكن من الممكن تجنب ذلك باستخدام مرطب الشفاه أثناء ساعات الإفطار وشرب كميات كبيرة من الماء للتخلص من تشقق الشفتين، ولكن خلال ساعات الصيام ، يمكن الحفاظ على رطوبة الشفاه عن طريق تمرير اللسان عليها من حين اخر.

الراحة والنوم لساعات كافية

للحفاظ على البشرة في رمضان ، يجب احرص على النوم لعدد ساعات كافٍ ، حيث يوصى بالنوم بما لا يقل عن ست ساعات في اليوم ، وذلك للتقليل من ظهور الهالات السوداء ، كما يُنصح بتجنب تطبيق كميات كبيرة من المكياج على البشرة تحت وفوق العينين للسماح لها بالتنفس.

ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة


تمنح التمارين الجسم القوة والحيوية والطاقة التي تنعكس على مظهر البشرة ونظارتها، كما أن التمارين الرياضية تحفز عملية التخلص من السموم والأوساخ داخل الجسم التي تنتج عن طريق التعرق. لذا من المهم الاهتمام بممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة اثناء فترة الصيام للمساعدة في العناية بالبشرة في رمضان.

شاهد أيضاً

وصفات للتخلص من بقع الوجه الداكنة

تعانى بعض النساء من مشكلة ظهور بقع داكنة على الوجه أو الصدر أو حتى اليدين …