نصائح للوقاية من تجاعيد الرقبة

بعض العادات التي  تقومين بها يومياً قد تؤدي إلى شيخوخة بشرة الرقبة، خصوصاً أنّها من بين المناطق الحساسة في الجسم التي تظهر عليها التجاعيد بشكل واضح. لذلك للوقاية من تجاعيد الرقبة والمحافظة على شبابها، عليكِ أن تتقيّدي بهذه النصائح .

1- ازيلي رواسب المكياج عن البشرة للوقاية من تجاعيد الرقبة والحفاظ على شبابها

حتى تحافظي على شباب الرقبة لا بد منكِ أن تنظّفي البشرة جيّداً لتتخلّصي من رواسب المكياج. هذه الأخيرة تسد المسام وتجعل البشرة مع مرور الوقت متعبة، مليئة بالبثور ومترهّلة.

2- صنفرة البشرة للوقاية من تجاعيد الرقبة والحفاظ على شبابها

إلجئي إلى تقشير بشرة الرقبة بواسطة الفرشاة الجافة Dry Brush أو استخدمي مقشر الجسم ذي تركيبة خفيفة. إن الصنفرة تساعد في التخلّص من الجلد الميّت، تبييض البشرة وتجديد خلايا البشرة.

3- تطبيق واقي شمس للوقاية من تجاعيد الرقبة والحفاظ على شبابها

تماماً كما تطبّقين واقي شمس على وجهكِ، لا بدّ لكِ أن تضعيه أيضاً على منطقة الرقبة. هذه الخطوة مهمّة للغاية من أجل حماية بشرتكِ من علامات الشيخوخة وظهور التصبغات. ننصحكِ باعتماد ذلك المستحضر ذي مؤشر حماية 100، إذ سيمنحكِ حماية قصوى.

4- اللجوء إلى كريمات للوقاية من تجاعيد الرقبة والحفاظ على شبابها

من المهمّ جداً استخدام كريمات مخصّصة لهذه المنطقة. هذه المستحضرات تعمل على علاج تجاعيد الرقبة، شدها وترطيبها، كما أن بعضها يساعد أيضاً في توحيد لون البشرة.

5- تدليك البشرة بالزيوت للوقاية من تجاعيد الرقبة والحفاظ على شبابها

قومي بتدليك بشرة الرقبة يومياً بالزيوت الطبيعية. إستخدمي مثلاً زيت الزيتون الغنيّ بالفيتامين E او زيت جوز الهند العضوي الذي يخلّصكِ من التجاعيد والترهّلات. انتبهي، قومي بتدليك رقبتكِ من الأسفل إلى الأعلى وليس العكس.

6- اللجوء إلى بعض التمارين للوقاية من تجاعيد الرقبة والحفاظ على شبابها

قومي ببعض التمارين الوقائية التي تساعد في تفادي ظهور تجاعيد الرقبة في عمر مبكر. ضعي مثلاً لسانكِ أعلى حلقكِ وأرجعيه إلى آخر فمكِ، ثمّ قومي بتمديد عنقكِ من دون أن تشدّي على الحبال الصوتيّة لمدّة 30 ثانية. كرّري هذا التمرين مرّتين في اليوم. أيضاً ضعي يدكِ على جبينكِ واضغطي رأسكِ نحو الأمام من دون أن يميل إلى الأسفل، حتى تشعري بعضلات رقبتكِ. استمرّي لمدّة 10 ثوان ثم ضعي يديكِ خلف رأسكِ واضغطيه نحو الخلف، حافظي على هذه الوضعيّة لمدّة 10 ثوانِ أخرى.

7- النوم على الظهر للوقاية من تجاعيد الرقبة والحفاظ على شبابها

إن كنتِ من الأشخاص اللذين يتخذون وضعية نوم مثنية على الجانب، حان الوقت لأن تغيّري هذه العادة. هي تؤثر سلباً على بشرة الرقبة وتعزز ظهور التجاعيد بشكل أسرع. كذلك، هي تعمل على منع دخول الأوكسيجين في الجلد عند هذه المنطقة. لذلك، احرصي على النوم على الظهر لتفادي ظهور تجاعيد الرقبة.

8- التوقف عن رش العطور مباشرة على الرقبة للوقاية من تجاعيد الرقبة والحفاظ على شبابها

رش العطر عند منطقة العنق قد يؤدّي مع مرور الوقت إلى ظهور التجاعيد. السبب هو أن تركيبة العطر تحتوي على مواد كيميائية تتفاعل مع أشعّة الشمس ما فوق البنفسجية، الأمر الذي ينعكس سلباً على بشرة الرقبة. إضافة إلى ذلك، إن بشرة العنق هي أرق من بشرة وجهكِ، ممّا يجعلها أكثر عرضة للترهّل والتجاعيد خصوصاً عندما تصبح المواد الكيميائية جافة. لذلك توقّفي عن نثر العطور مباشرة على الرقبة وضعيها وراء الأذنين.

9- تجنّب انحناء العنق باستمرار للوقاية من تجاعيد الرقبة والحفاظ على شبابها

عند استعمال الهاتف المحمول أو اللابتوت أو أي جهاز الكتروني آخر، ينحني العنق بإستمرار وأحياناً لساعات طويلة. هذه العادة ستؤثر حتماً على بشرة الرقبة وتؤدي إلى افتقاد البشرة لشبابها من خلال ظهور التجاعيد. لذلك حاولي قدر المستطاع ألّا تحني رقبتكِ.
10- اتّباع نظام غذائي صحي للوقاية من تجاعيد الرقبة والحفاظ على شبابها

من المهمّ جداً أن تزوّدي بشرتكِ بالفيتامينات والمعادن التي تحتاجها، من خلال اتباع نظام غذائي صحي. تناولي المأكولات التي تحتوي على الفيتامينات أ، سي وe مثل الفاكهة، الخضار، السلمون والمكسّرات، التي تعمل على شد البشرة والوقاية من ظهور التجاعيد بما فيها على الرقبة.

11- شرب الكثير من المياه للوقاية من تجاعيد الرقبة والحفاظ على شبابها

إحرصي على شرب كميات وفيرة من المياه يومياً، ما يساعد في ترطيب البشرة ومنع ظهور التجاعيد وخصوصاً على الرقبة.

شاهد أيضاً

تشقق الشفاه

تخلصي من تشقق الشفتين

فى كثير من الأحيان تشعر بشرتنا بالجفاف، والأيدي والأقدام تصابا بالجفاف أيضًا، كذلك تشقق الشفتين …